தமிழ் மாநில ஜமாஅத்துல் உலமா சபையின் அதிகாரப்பூர்வ இணையதளம்

கடும் பனியிலும் ஃபஜ்ரு தொழுகையை விடாத நன்மக்கள்

 

12-01-2018

ரபீஉல் ஆகிர்

 

     بسم الله الرحمن الرحيم   

கடும் பனியிலும் ஃபஜ்ரு தொழுகையை விடாத நன்மக்கள்

 

 

  1. என்ற முகவரியிலும் BAYAN NOTES  எடுக்கலாம்

முன்னுரை- அல்லாஹ் மனிதர்களின் படிப்பினைக்காக பல விஷயங்களை உலகில் ஏற்படுத்தியுள்ளான். வருடத்தில் சில மாதங்கள் கடும் குளிராகவும், சில மாதங்கள் கடும் வெப்பமாகவும் இருப்பது நாம் படிப்பினை பெறுவதற்குத் தான். இந்தியாவின் வட மாநிலங்களிலும், வெளிநாடுகளிலும் பனிப்பொழிவாலும், குளிராலும் இயல்பு வாழ்க்கை மிகவும் பாதிக்கப்படுவதை 

நாம் அறிவோம். இத்தகைய பருவநிலை மாற்றத்தால் நமக்கு என்ன படிப்பினை உள்ளது என்பதை இங்கு காண்போம்.    

பருவ நிலை மாற்றங்களால் ஏற்படும் பயன்பாடுகள் பற்றி தஃப்ஸீர் RAAZEE –யிலே கூறப்பட்டுள்ள விளக்கம்.

சில கனிகளுக்கு கோடை காலம் தான் சீசன். சில கனிகளுக்கு குளிர் காலம் தான் சீசன். இது அல்லாஹ்வின் ஏற்பாடு

أما ارتفاع الشمس وانحطاطها فقد جعله الله تعالى سبباً لإقامة الفصول الأربعة ففي الشتاء تغور الحرارة في الشجر والنبات فيتولد منه مواد الثمار ويلطف الهواء ويكثر السحاب والمطر ، ويقوي أبدان الحيوانات بسبب احتقان الحرارة الغريزية في البواطن ، وفي الربيع تتحرك الطبائع وتظهر المواد المتولدة في الشتاء فيطلع النبات وينور الشجر ويهيج الحيوان للسفاد ، وفي الصيف يحتدم الهواء فتنضج الثمار  وتنحل فضول الأبدان ، ويجف وجه الأرض ، ويتهيأ للبناء والعمارات ، وفي الخريف يظهر اليبس والبرد فتنتقل الأبدان قليلاً قليلاً إلى الشتاء ، فإنه إن وقع الانتقال دفعة واحدة هلكت الأبدان وفسدت ،(تفسير الرازي)

குளிர் எவ்வாறு ஏற்படுகிறது என்பது பற்றி சிலர் கூறும் விளக்கம்

وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَمَّنْ يَشَاءُ(43النور)قَوْل بعض الْمُفَسِّرِينَ مَعْنَاهُ أَنَّ فِي السَّمَاء جِبَال بَرَد يُنَزِّل اللَّه مِنْهَا الْبَرَد (تفسير ابن كثير)فإن قلتَ :ما معنى) مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ؟ قلتُ:فيه معنيان أحدهما:أن يخلق الله في السماء جبال برد كما خلق في الأرض جبال حجر-والثاني:أن يريد الكثرة بذكر الجبال كما يقال:فلان يملك جبالاً من ذهب كما خلق في الأرض جبال حجر(الكشاف)

குளிர், மற்றும் வெப்பத்தை விட்டும் பாதுகாக்கும் கெட்டியான ஆடைகள் அல்லாஹ் தந்த பெரும் அருட்கொடை

وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ (81)النحل وقيل : ما يقي من الحرّ يقي من البرد فدل ذكر الحرّ على البرد

குளிருக்காகத் தான் பெரும்பாலும் கெட்டியான ஆடைகள் பயன்படும் என்றாலும் அரபிகளின் வழமையைக் கவனித்து இந்த ஆயத்தில் கூறப்பட்டுள்ளது

وَقَالَ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ إِنَّمَا نَزَلَ الْقُرْآن عَلَى قَدْر مَعْرِفَة الْعَرَب... أَلَا تَرَى إِلَى قَوْله تَعَالَى " سَرَابِيل تَقِيكُمْ الْحَرّ " وَمَا تَقِي مِنْ الْبَرْد أَعْظَم وَأَكْثَر وَلَكِنَّهُمْ كَانُوا أَصْحَاب حَرّ .(تفسير ابن كثير)

கடும்குளிர்கலந்தசூறாவளிகாற்றின்மூலம்ஆதுசமூகத்தினர்அழிக்கப்பட்டார்கள்

قَالَ تَعَالَى " فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا (حم السجدة16) " قَالَ بَعْضهمْ وَهِيَ الشَّدِيدَة الْهُبُوب وَقِيلَ الْبَارِدَة وَقِيلَ هِيَ الَّتِي لَهَا صَوْت وَالْحَقّ أَنَّهَا مُتَّصِفَة بِجَمِيعِ ذَلِكَ فَإِنَّهَا كَانَتْ رِيحًا شَدِيدَة قَوِيَّة لِتَكُونَ عُقُوبَتهمْ مِنْ جِنْس مَا اِغْتَرُّوا بِهِ مِنْ قُوَاهُمْ وَكَانَتْ بَارِدَة شَدِيدَة الْبَرْد جِدًّا كَقَوْلِهِ تَعَالَى "(وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (سورة الحاقة(6)(تفسير ابن كثير)

நரகம் தன்னுடைய பனியை தானே தாங்கிக் கொள்ளாமல் நரகம் வெளிப்படுத்தும் சிறு துளி பனியைத் தான் குளிர்காலத்தில் நாம் அனுபவிக்கிறோம்

عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ(بخاري) باب صِفَةِ النَّارِ وَأَنَّهَا مَخْلُوقَةٌ كتاب بدء الخلق وفي رواية للبيهقي) فَأَشَدَّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ فَمِنْ حَرِّهَا وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنَ الْبَرْدِ فَمِنْ زَمْهَرِيرِهَا- (الزَّمْهَرِير : شِدَّة الْبَرْد)

படிப்பினை – புஹாரீ இமாம் அவர்கள் நரகம் ஏற்கெனவே படைக்கப்பட்டு விட்டது என்ற பாடத்தில் இதற்கு முந்தைய ஹதீஸை கொண்டு வருகிறார்கள். அதன் படி எங்கோ இருக்கும் நரகம் வெளிப்படுத்தும் சிறு துளி வெப்பமும், குளிரும் பூமி வரை பரவி நம்மை வாட்டி வதைக்கிறது என்றால் நரகத்தின் வெப்பம், அல்லது குளிர் எப்படி இருக்கும் என்ற சிந்தனையை மக்களுடைய உள்ளத்தில் உண்டாக்க வேண்டியது நம் கடமையாகும். இந்தக் குளிரை தாங்க முடியாமல் காதுகளையும், முகத்தையும் முற்றிலுமாக மறைத்துக் கொண்டு காலை நேரங்களில் நாம் நடமாடுகிறோம் என்றால் அந்த நரகத்தின் கடும் குளிரை விட்டு நம்மை பாதுகாக்க எதை வைத்து மறைத்துக் கொள்ள முடியும்.

நரகத்தின் பனியில் ஒருநாள் வேதனைப்படுவது நரகத்தின் நெருப்பில் ஆயிரம் வருடம் வேதனைப்படுவதை விட பயங்கரமானது. நரகத்தின் பனி என்பது உடல் முழுவதும் ஊசி குத்துவதைப் போன்று இருக்கும்

الزمهرير: البرد القاطع وقال مقاتل بن حيان: هو شيء مثل رؤوس الإبر ينزل من السماء في غاية البرد وقال ابن مسعود : هو لون من العذاب وهو البرد الشديد حتى ان أهل النار إذا ألقوا فيه سألوا الله أن يعذبهم بالنارألف سنة أهون عليهم من عذاب الزمهرير يوما واحدا (قرطبي)

உடலுக்கு சிரமம் தரும் குளிர் சுவனத்தில் இருக்காது

وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا -مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلَا زَمْهَرِيرًا(الدهر13) -فالمعنى لا يرون فيها شمسا كشمس الدنيا ولا قمرا كقمر الدنيا أي إنهم في ضياء مستديم لا ليل فيه ولا نهار لأن ضوء النهار بالشمس وضوء الليل بالقمر وقال ابن عباس رضي الله عنه :بينما أهل الجنة في الجنة إذ رأوا نورا ظنوه شمسا قد أشرقت بذلك النور الجنة فيقولون:قال ربنا:{لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً}فما هذا النور؟ فيقول لهم رضوان: ليست هذه شمس ولا قمر ولكن هذه فاطمة وعلي ضحكا، فأشرقت الجنان من نور ضحكهما(قرطبي)وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن هواء الجنة سجسج: لا حر ولا برد" والسجسج: الظل الممتد كما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس (قرطبي)

சுவனத்தில் இரவு, பகல் இல்லை எனும்போது குளிர் இருப்பது சாத்தியமில்லை

{لاَ يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلاَ زَمْهَرِيراً }[ الدهر: 13] وقال عليه السلام:لا صباح عند ربك ولا مساء" والبكرة والعشي لا يوجدان إلا عند وجود الصباح والمساء (قرطبي)-فاالجواب لقوله تعالى: وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62مريم) أي لهم ما يشتهون من المطاعم والمشارب بكرة وعشيا أي في قدر هذين الوقتين إذ لا بكرة ثم ولا عشيا(قرطبي)ويحتمل ما قيل إنه تعالى جعل لقدر اليوم علامة يعرفون بها مقادير الغداة والعشي الثاني : أن المراد دوام الرزق كما تقول أنا عند فلان صباحاً ومساء وبكرة وعشياً تريد الدوام ولا تقصد الوقتين (تفسير الرازي)

நபி இப்றாஹீம் அலை அவர்களுக்கு நெருப்பு குளிராக மாறிய போது துன்புறுத்தக் கூடியதாக இருக்கவில்லை

قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69)الانبياء - عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب " قُلْنَا يَا نَار كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيم " قَالَ لَا تَضُرّ بِهِ-وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَأَبُو الْعَالِيَة لَوْلَا أَنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ قَالَ" وَسَلَامًا " لَآذَى إِبْرَاهِيم بَرْدُهَا (تفسير ابن كثير)

قال أبو العالية: ولو لم يقل {بَرْداً وَسَلاماً} لكان بردها أشد عليه من حرها-وقال علي وابن عباس: لو لم يتبع بردها سلاما لمات إبراهيم من بردها-قال بعض العلماء: جعل الله فيها بردا يرفع حرها، وحرا يرفع بردها، فصارت سلاما عليه (قرطبي)

கடும்குளிரிலும்அதிகாலைஎழுந்து  உளூச்செய்துதொழுபவர்களுக்குஅல்லாஹ்தரும்கண்ணியம்

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ قَالُوا بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ وَانْتِظَارُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ (مسلم) باب فَضْلِ إِسْبَاغِ الْوُضُوءِ-كتاب الطهارة

إسباغ الوضوء على المكاره أي تثنية الوضوء وتثليثه في زمان البرد الشديد ، وذلك أن الإنسان يكره ويجد المشقة والعناء بصب الماء على الجسد فإذا كرر الصب في الوضوء فقد أسبغ ووفي وأكمل ولذلك مُدح ووُعد بهذا الأجر والثواب (شرح الترمذي)

إسباغ الوضوء على المكاره يعني: في السبرات في البرد يُسبغ الإنسان الوضوء مع أنه يكره إيذاءه بهذا الماء البارد ن لكنه يفعله ابتغاء وجه الله هذا من أسباب دخول الجنة كذلك الإنسان عندما يسافر للحج او للجهاد  هذا مكروهاً عنده ، لكنه كما قال تعالى:{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ (216البقرة (شرح كتاب الرقاق) قيل: ومنها الجد في طلب الماء مع إعوازه وشراءه بالثمن الغالي(مرعاة شرح مشكاة)

சிரமங்களைத்தாண்டியேசுவனம்உண்டு. அந்தசிரமங்கள்என்பதுகூடபொதுமக்களைக்கவனித்துத்தான். நல்லடியார்களுக்குஅதுவேசுகமானதாகஇருக்கும்.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ حُجِبَتْ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ وَحُجِبَتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ (بخاري)كتاب الرقاق ولأن عمل الخير مكروه للنفوس الأمارة بالسوء فتجد كثيراً من الناس عند عمل الخير يُرغم نفسه ويُكرهها على ذلك ولكن هذا يوصله إلى الجنة ومع هذا إذا تجاوز الإنسان هذه المكاره صارت بالنسبة إليه محابّ وصار لا يأنس إلا بهذه الأعمال كما قال النبي عليه الصلاة والسلام:(جُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ(نسائ) وقال بعض السلف: لو يعلم الملوك وأبناء الملوك ما نحن فيه لجالدونا عليه بالسيوف فالإنسان إذا اعتاد فعل الطاعة مع الإخلاص والمتابعة صارت الطاعة أحب شيء إليه ذَلِكَ (شرح كتاب الرقاق)

ஹழ்ரத் முஆத் ரழி அவர்களுக்கு மரண நேரம் நெருங்கிய போது அவர்கள் நரகத்தை விட்டும் அல்லாஹ்விடம் பாதுகாவல் தேடியவர்களாக, உயிரைக் கைப்பற்ற வரும் மலக்குகளை வரவேற்றவர்களாக பின்வருமாறு கூறினார்கள். நான் இவ்வுலகில் இன்னும் வாழ நினைப்பது நதிகளை ஓட வைப்பதற்காகவோ, தோட்டங்களை செழிப்பாக்குவதற்காவோ அல்ல. மாறாக நல்லோர்களின் சபையில் அமருவதற்கும், கடும் குளிர் காலத்தில் இரவில் நின்று வணங்குவதற்கும், கடுமையான வெயில் காலங்களில் நோன்பு வைக்கும் பாக்கியத்தைப் பெறுவதற்கும் தான் என்றார்கள்.                         

© 2018 All Rights Reserved.
http://ulama.in/